منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(¯`•ღ♥ღ اسـ،:،ـلامـ،:ـى ــــ ريـ،:ـاضـ،:ـه ــــ أغـ،:ــانـى ــــ أفـ،:ـلام ــــ بــ،:ـرامـ،:ـج ــــ الـ:ـعـ،ـاب ــــ اقسام اخرا ღ♥ღ•´¯)
 
الرئيسيةالمملكهأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook


 

 شرح الحديث&ادراك الفجر وهوا جنب فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ДĦМ€Ď ǺВĎΩǙ♥
صاحب الموقع
صاحب الموقع



تاريخ التسجيل : 01/07/2011
عدد المساهمات : 38

شرح الحديث&ادراك الفجر وهوا جنب فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث&ادراك الفجر وهوا جنب فى رمضان   شرح الحديث&ادراك الفجر وهوا جنب فى رمضان Emptyالأحد يوليو 24, 2011 3:03 pm

عن عائشة وأم سلمة – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يُدركه الفجر ، وهو جُنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم .

فيه مسائل :

1 = في رواية مسلم :
كان يُصبح جُنباً من غير حُلُم ثم يصوم .
وفي رواية له : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُصبح جنبا من جماعٍ
غيرِ احتلام في رمضان ، ثم يصوم .
وفي رواية لـه عن عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُدركه الفجر في
رمضان وهو جُنب من غير حُلُم فيغتسل ويصوم .
وفي رواية له عن أم سلمة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصبح جُنُباً
من جماعٍ لا مِن حُلُم ، ثم لا يُفطر ولا يقضي .

2 =
العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
فليس ذلك خاص بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
فقد روى مسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها – أن رجلا جاء إلى النبي صلى
الله عليه وسلم يستفتيه ، وهي تسمع من وراء الباب ، فقال : يا رسول الله !
تُدركني الصلاة وأنا جنب . أفأصوم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وأنا تُدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم . فقال : لست مثلنا يا رسول الله ! قد
غَـفَـر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّـر فقال : والله إني لأرجو أن أكون
أخشاكم لله ، وأعلمكم بما أتّقي .

3 = يُدركه الفجر
. يعني وقت الفجر ، فيلزمه الصوم وهو جُنُب .
لا أنها تُدركه الصلاة فيتأخر عنها .

4 =
وهو جُنب من أهله .
تُفسّره الروايات الأخرى ، ومنها :
يُصبح جُنُباً من جماعٍ لا مِن حُلُم

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحتلم ؛ لأن الاحتلام من الشيطان .

5 =
لا يعني ذلك أن الذي يُدركه الفجر من احتلام أنه لا يجوز له الصيام ، فليس
الحُـكم خاص بمن أصابته الجنابة من أهله .
وإنما أن ذلك كان باختياره ، فغيره الذي لا يقع باختياره كالمحتلم أولى بأن
يُعذر .

6 = ثم يغتسل ويصوم
لا علاقة للصيام بالجنابة
فلو أن إنساناً لا يستطيع الاغتسال أو كان فاقداً للماء فإن صومه صحيح وعليه
التيمم للصلاة لا للصيام .

من أدركه الفجر وهو جُنُب فإنه يصوم ولا يُفطر يومه ذلك ولا يجب عليه قضاء .

قالت أم سلمة – رضي الله عنها – : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصبح
جُنُباً مِـن جماعٍ لا مِن حُـلُـم ، ثم لا يُفطر ولا يقضي . رواه مسلم .

7 =
لا فرق بين صوم النفل وصوم الفرض في ذلك .

8 =
مثله الحائض فإنها إذا طهرت قبل الفجر فإنها تصوم ولو لم تغتسل إلا بعـد
طلـوع الفجر .
لكن إذا لم تطهر ولم ينقطع الدم إلا بعد طلوع الفجر ، فإنه لا يلزمها
الإمسـاك وعليها القضاء .

9 =
تيسير الإسلام ، ويُسر الدِّين .
وإنما يكون اليسر في الدِّين والتيسير على العباد فيما يسّر الله فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث&ادراك الفجر وهوا جنب فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر رمضان 2011 :: أخطاؤنا في رمضان
» شرح الحديث&رؤية الهلال
» شرح الحديث & فى تعجيل الافطار
» شرح الحديث& السحور
» شرح الحديث& وقت السحور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس ايجى :: المنتدى الاسلامى :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: