منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(¯`•ღ♥ღ اسـ،:،ـلامـ،:ـى ــــ ريـ،:ـاضـ،:ـه ــــ أغـ،:ــانـى ــــ أفـ،:ـلام ــــ بــ،:ـرامـ،:ـج ــــ الـ:ـعـ،ـاب ــــ اقسام اخرا ღ♥ღ•´¯)
 
الرئيسيةالمملكهأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook


 

 شرح الحديث& وقت السحور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ДĦМ€Ď ǺВĎΩǙ♥
صاحب الموقع
صاحب الموقع



تاريخ التسجيل : 01/07/2011
عدد المساهمات : 38

شرح الحديث& وقت السحور Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث& وقت السحور   شرح الحديث& وقت السحور Emptyالأحد يوليو 24, 2011 3:01 pm

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن زيد بن ثابت – رضي الله عنه – قال :
تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قام إلى الصلاة . قال أنس : قلت
لزيد : كم كان بين الأذان والسَّحور ؟ قال : قدرُ خمسين آية .

فيه مسائل :

1 =
في هذا الحديث رواية صحابي عن صحابي
وهنا صرّح أنس – رضي الله عنه – بأنه يروي عن زيد بن ثابت – رضي الله عنه –
ولو لم يُصرّح فإن جهالة الصحابي لا تضرّ .

2 = قدر خمسين آية
. هذا تقدير ، والتقدير لا يكون
دقيقاً بل هو نسبي وتقريبي .
تدلّ عليه رواية للبخاري : عن أنس أن زيد بن ثابت حدثه أنهم تسحروا مع النبي
صلى الله عليه وسلم ثم قاموا إلى الصلاة . قال أنس : قلت : كم بينهما ؟ قال :
قدر خمسين أو ستين يعني آية .

3 = الوقت هل هو ما بين الأذان
والإقامة أو ما بين الأذان والسحور ؟
الذي يظهر من الجمع بين الروايات أنه
بين الأذان والسحور .
ففي رواية للبخاري : عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم وزيد بن
ثابت تسحّرا فلما فرغا من سحورهما قام نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى
الصلاة ، فصلى . قال قتادة : قلنا لأنس : كم كان بين فراغهما من سحورهما
ودخولهما في الصلاة ؟ قال : قدر ما يقـرأ الرجل خمسين آية .

ولقوله – عليه الصلاة والسلام – : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى
يؤذن ابن أم مكتوم . قال : ولم يكن بينهما إلا أن ينـزل هذا ويَرقى هـذا .
متفق عليه .
وفي رواية : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ،
ثم قال : وكان رجلا أعمى لا يُنادي حتى يُقال له : أصبحت أصبحت .
ولقوله – عليه الصلاة والسلام – : إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ،
فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه . رواه أحمد وأبو داود .

ويُحمل الأذان الوارد في حديث الباب في قوله : كم كان بين الأذان والسَّحور ؟

على الإقامة ؛ لأن الإقامة يُطلق عليها أذان ، كما في قوله – عليه الصلاة
والسلام – : بين كل أذانين صلاة . متفق عليه .
والمقصود بين الأذان والإقامة .

3 = قدر خمسين آية
. متوسطة لا طويلة ولا قصيرة ،
والقراءة لا سريعة ولا بطيئة .
والمسألة تقدير ، والتقدير أمر نسبي كما تقدّم .
قال ابن حجر : قال المهلب وغيره : فيه تقدير الأوقات بأعمال البدن ، وكانت
العرب تُقدر الأوقات بالأعمال ؛ كقولهم : قدر حلب شاة ، وقدر نحر جزور . فعدل
زيد بن ثابت عن ذلك إلى التقدير بالقراءة إشارة إلى أن ذلك الوقت كان وقت
العبادة بالتلاوة .

4 = قوله :
تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قام إلى الصلاة .
قوله في الأول : تسحرنا
وفي الثاني : ثم قام
فالأول بلفظ الجمع ، والثاني بلفظ الإفراد ؛ فهم داخلون فيه بطريق الأولى
وبالتبعيّة ؛ لأنه لا يُتصوّر أن يتخلّفوا عن الصلاة مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم .

5 =
فيه جواز مؤانسة الفاضل للمفضول بالمؤاكلة .

6 =
أفضلية تأخير السُّحـور ، خلافاً لمن يتسحّر ثم ينام .

7 =
استحباب الاجتماع على السَّحور .

8 =
فيه حرص الصحابة – رضي الله عنهم – على العِلم ، فهذا أنس – رضي الله عنه –
يسأل زيد بن ثابت عن هذه السنة التي خَفيت عليه .

9 =
مقدار الوقت بين أذان الفجر والإقامة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث& وقت السحور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الحديث& السحور
» شرح الحديث & وقت افطار الصائم
» شرح الحديث & من أكل ناسيا
» شرح الحديث & من صام يوما فى سبيل الله
» شرح الحديث&رؤية الهلال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس ايجى :: المنتدى الاسلامى :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: