♥ДĦМ€Ď ǺВĎΩǙ♥ صاحب الموقع
تاريخ التسجيل : 01/07/2011 عدد المساهمات : 38
| موضوع: شرح الحديث&رؤية الهلال الأحد يوليو 24, 2011 2:55 pm | |
| عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له . فيه مسائل : 1 = إذا رأيتموه . المقصود به الهلال ، ويُفهم من سياق الكلام . كما في قوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) فالضمير يعود على القرآن . وقد جاء في رواية لمسلم : الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا . وفي راية للبخاري : لا تصوموا حتى تروا الهلال . وفي رواية له من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا . 2 = قوله : فصوموا . يعني انووا الصيام ؛ لأن اللي ليس محلا للصيام . وفيه دليل على وجوب تبييت نية الصيام من الليل . 3 = إذا رأيتموه . الأولى لدخول هلال رمضان ، والثانية لدخول هلال شوال . 4 = فإن غُـمّ عليكم . أي حال بينكم وبينه غيم أو قتر . وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وفيه : فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُـمّ ) بلفظ : غُـبّـي فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين . 5 = فاقدروا له . هذا فيما يتعلق بشهر شعبان وفيما يتعلق بشهر رمضان . فالمعتبر شرعاً هو أحد أمرين : لأجل الصيام : إما رؤية هلال رمضان وإما إكمال شعبان ثلاثين يوماً وبالنسبة للإفطار : رؤية هلال شهر شوال أو إكمال رمضان ثلاثين يوماً وبهذا جاءت الروايات : فأكملوا عِـدة شعـبان ثلاثين . كما في رواية البخاري . فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . كما في رواية البخاري أيضا . 6 = لا عِبرة بمعرفة منازل القمر ، أو الحساب الفلكي . إذ المعتبر شرعاً ما كان مُعتبراً في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والمعتبر كما في الأحاديث المتقدمة هو الرؤية أو إكمال العِـدّة . والله – عز وجل – لا يكلف العباد إلا ما يُطيقون . ولشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – رسالة حول الحساب الفلكي . 7 = رؤية الثقة لدخول الهلال كافية للحكم بوجوب الصوم على أهل ذلك البلد ، إذ المسلمون يسعى بِذمّتهم أدناهم ، وهم كالجسد الواحد . كما قال – عليه الصلاة والسلام – . 8 = فيما لو لم يُعلم بدخول الشهر إلا بعد طلوع الفجر . يجب عليهم الإمساك والقضاء بعد رمضان . 9 = لو نام الإنسان ليلة الثلاثين من شعبان – وهي ليلة يوم الشك – ثم قال : إن كان غداً من رمضان فأنا صائم . فهل يصح صومه ؟
| |
|