منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
[img]https://i.servimg.com/u/f88/12/68/53/05/sin10.gif[img]
منتديات ناس ايجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(¯`•ღ♥ღ اسـ،:،ـلامـ،:ـى ــــ ريـ،:ـاضـ،:ـه ــــ أغـ،:ــانـى ــــ أفـ،:ـلام ــــ بــ،:ـرامـ،:ـج ــــ الـ:ـعـ،ـاب ــــ اقسام اخرا ღ♥ღ•´¯)
 
الرئيسيةالمملكهأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook


 

 حرمة دم المسلم وأسباب هدره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
medo saed
نائب المدير العام
نائب المدير العام
medo saed


تاريخ التسجيل : 24/06/2011
الجدي الكلب
عدد المساهمات : 377
العمر : 29

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 11:45 pm

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل دم امريء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري و مسلم .







الشرح





ابتعث الله سبحانه وتعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالدين الخاتم ، الذي يخرج الناس من عبادة العباد ، إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان ، إلى عدل الإسلام ، فإذا دخل الإنسان حياض هذا الدين ، والتزم بأحكامه ، صار فردا من أفراد المجتمع الإسلامي ، يتمتع بكافة الحقوق المكفولة له ، ومن جملة هذه الحقوق ، عصمة دمه وماله وعرضه .





وإعطاء المسلم هذه الحقوق له دلالته الخاصة ، فالحديث عن العصمة بكافة صورها هو حديث عن حرمة المسلم ، ومكانته في هذا المجتمع ، وقد قرر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحقوق يوم حجة الوداع فقال : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) رواه مسلم ، وقال أيضا : (من صلّى صلاتنا ، واستقبل قبلتنا ، وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله) رواه البخاري .





والشريعة الإسلامية - بما تكفله من هذه الحقوق - تسعى إلى تحقيق الوحدة بين لبنات المجتمع المسلم ، وتعميق الروابط بين المؤمنين ، وبهذا يتحقق لهذا المجتمع أمنه ، وسلامة أفراده .



ولكن المشكلة تكمن في أولئك الأفراد ، الذين يشَّكل وجودهم خطرا يهدد صرح الأمة ، ولم تكن هذه الخطورة مقتصرة على فسادهم الشخصي ، أو وقوعهم في بعض المحرمات وتقصيرهم في حقوق ربهم ، إنما تعدت إلى انتهاك حقوق الآخرين ، وتهديد حياة الاستقرار التي يعيشها هذا المجتمع ، فمن هنا رفع الإسلام عن هؤلاء المنعة الشرعية ، وأسقط حقهم في الحياة .





وفي الحديث الذي بين أيدينا بيان لتلك الأمور التي من شأنها أن تزيل العصمة عن فاعلها ، وتجعله مهدر الدم ، وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) .







فأما الزاني المحصن ، فإن الحكم الشرعي فيه هو الرجم حتى الموت ، ولعل في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، دلالة واضحة على هذا الحكم ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ..والثيب بالثيب جلد مائة ، والرجم ) رواه مسلم ، وقد رجم النبي صلى الله عليه وسلم ماعزا و الغامدية رضي الله عنهما في عهده ، وأجمع المسلمون على هذا الحكم ، وكان فيما نزل من القرآن ، ثم نسخ لفظه وبقي حكمه : " والشيخ والشيخ إذا زنيا فارجموهما البتّة نكالا من الله ، والله عزيز حكيم " - انظر مجموع الفتاوى 20/399 - .





وليس ثمة شك في أن هذا الحكم الذي شرعه الله تعالى في حق الزاني المحصن ، هو غاية العدل ، وهو الدواء الوحيد لقطع دابر هذه الظاهرة ، فإن الله سبحانه وتعالى أعلم بعباده ، وهو الذي خلقهم ، فهو أدرى بما يصلحهم وينفهم ، لأنه أحكم الحاكمين ، ولكنا إذا أردنا أن نتلمس الحكمة في تشريع الله تعالى لهذا النوع من العقوبة ، بحيث اختصت في هذا الحد من الحدود ولم تشرع في غيره ، فنقول : إذا أردنا أن نعرف ذلك فعلينا أن نتأمل الآثار المدمرة التي يخلفها مثل هذا الفعل الشنيع على جميع المستويات ، فهو ليس انتهاكا لحقوق الآخرين واعتداء على أعراضهم فحسب ، بل هو جريمة في حق الإنسانية ، وإفساد للنسل والذرية ، وسبب في اختلاط الأنساب ، فلهذا وغيره ، جاء حكم الله تعالى في الزاني المحصن على هذا النحو .





ويجدر بنا أن نشير إلى أن هذه العقوبة لا تتم إلا عندما يقرّ الزاني بما فعله من تلقاء نفسه ، أو بشهادة أربعة شهود على حصول ذلك منه ، وهذا في الحقيقة قد يكون متعذراً ، ومن ناحية أخرى دعت الشريعة من زلت قدمه بهذه الخطيئة أن يستر على نفسه ولا يفضحها ، ويتوب إلى الله عزوجل ، ولا داعي لفضح نفسه ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يراجع من يعترف بفعله مرات ومرات ، لعله يتراجع عن اعترافه هذا ، ونلمس ذلك جليا في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت ) البخاري ، ومن هنا نرى أن الشريعة وضعت هذا الحد ضمن قيود واضحة ، وضوابط محددة ؛ حتى لا يطبق إلا في نطاق لازم ، وفي الموضع الصحيح .







إن ذلك يعطينا تصورا واضحة بأن هذه العقوبة ليست غاية أو هدفا في حد ذاتها ، ولكنها وسيلة لاستئصال هذه الظاهرة والقضاء عليها ، وهذا ما أثبته التاريخ في العهد النبوي ، فإن كتب السير لم تنقل لنا حصول هذه الجريمة الخلقية إلا في عدد محدود للغاية .





ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أمرا آخر يحل به دم المسلم وهو : ( النفس بالنفس ) أي : قتل العمد ، وقد أجمع العلماء أن قاتل النفس المعصومة عمدا مستحق للقتل إذا انطبقت عليه الشروط ، انطلاقا من قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } ( المائدة :45 ) ، وهذا يشمل أن يكون المقتول أو القاتل ذكرا أم أنثى ، وهذا العموم مفهوم من الآية السابقة ، يؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صح عنه أمر بقتل يهودي قصاصا من امرأة .





وإذا نظرنا إلى قوله تعالى : { ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب } ( البقرة :179) ، لأدركنا عظم الحكمة التي لأجلها شرع القصاص في الإسلام ، فالقصاص بحد ذاته ليس انتقاما شخصيا ، أو إرواء لغليل النفوس المكلومة ، بل هو أمر أعظم من ذلك ، إنه حياة للأمم والشعوب ، فإن القاتل إذا علم أن حياته ستكون ثمنا لحياة الآخرين ، فسوف يشكّل ذلك أكبر رادع له عن فكرة القتل ، وبهذا تستقيم الحياة ، وتعيش المجتمعات في أمن وطمأنينة .





وثالث الأمور التي تهدر الدم وتسقط العصمة ، الردة عن دين الله تعالى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( والتارك لدينه المفارق للجماعة ) أي : المفارق لجماعة المسلمين ، ويعضده ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .







والردة قد تكون بالقول الصريح : كأن يكفر بالله صراحة ، أو بالاعتقاد : كأن يجحد شيئا معلوما من الدين بالضرورة ، أوإنكار النبوة أو البعث ، أو تكون باستحلال ما حرم الله ، أو تحريم ما أحل الله ، كما قد تكون بالفعل : كمن رمى المصحف في مكان القاذورات - والعياذ بالله - أو سجد لصنم ، فهذه أمثلة على بعض ما يخرج المرء من دين الله .







وينبغي أن نشير هنا إلى أنه قد ورد في أحاديث أخرى القتل بغير هذه الثلاث ، فقد ورد قتل اللوطي ، في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به ) رواه الإمام أحمد في مسنده ، و أبوداود و الترمذي ، كما ورد الأمر بقتل الساحر ، وقتل من أراد أن يشق عصا المسلمين ، ومن أراد الإفساد في الأرض وقطع الطريق ، ولعلنا نلاحظ أن هذه الأصناف المذكورة تندرج ضمنا تحت الأنواع الثلاثة التي تناولها الحديث .





إن هذه التشريعات التي أحكمها الله سبحانه وتعالى هي صمام الأمان الذي يحفظ للأمة أمنها واستقرارها ، وبها تصان حقوق الفرد والمجتمع ، فحري بنا أن نعقلها ونتدبرها ، وأن نطبقها على واقعنا كما سطرناها في كتبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido nasr
عضو ملكى
عضو ملكى
mido nasr


تاريخ التسجيل : 25/06/2011
عدد المساهمات : 517
الموقع : a7lashabab

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالأحد يوليو 03, 2011 5:41 pm

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ
نائب المدير العام
نائب المدير العام
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ


تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الميزان النمر
عدد المساهمات : 502
العمر : 26
الموقع : a7lashabab

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالأحد يوليو 03, 2011 8:12 pm

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido nasr
عضو ملكى
عضو ملكى
mido nasr


تاريخ التسجيل : 25/06/2011
عدد المساهمات : 517
الموقع : a7lashabab

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:12 am

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ
نائب المدير العام
نائب المدير العام
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ


تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الميزان النمر
عدد المساهمات : 502
العمر : 26
الموقع : a7lashabab

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:22 am

الله عليك ياا حبيب والديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ
نائب المدير العام
نائب المدير العام
íŠĪàΜ ÃβÐØŨ


تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الميزان النمر
عدد المساهمات : 502
العمر : 26
الموقع : a7lashabab

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:27 am

مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo saed
نائب المدير العام
نائب المدير العام
medo saed


تاريخ التسجيل : 24/06/2011
الجدي الكلب
عدد المساهمات : 377
العمر : 29

حرمة دم المسلم وأسباب هدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرمة دم المسلم وأسباب هدره   حرمة دم المسلم وأسباب هدره Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 1:47 am

الف شكر على الردود الجميله دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرمة دم المسلم وأسباب هدره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرمة المسلم
»  حكم المسلم العاصي
» ترك ما لا يعني المسلم
» كيف يستعد المسلم لشهر رمضان؟؟
» قدم المسلم ووجه الكافر .. أيهما أنظف ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس ايجى :: المنتدى الاسلامى :: منتدى السنه النبويه المطهره-
انتقل الى: